تفاصيل الإلتزام المقترح

تعزيز الشفافية والمشاركة في تدبير الخدمات الصحية

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية

الإشكالية المطروحة

- محدودية شفافية المساطر والمعلومات المتعلقة بالخدمات الصحية،
- ضعف آليات إشراك المواطنين في تحديد الأولويات وصياغة وتتبع وتقييم الخطط المتعلقة بالصحة على المستوى المحلي والوطني، مما يؤثر على جودة الخدمات الصحية.

الحل المقترح

فيما يخص الشفافية، سيتم:
• تدوين ونشر المساطر المتعلقة بالخدمات الصحية
• النشـر الاستباقي للمعلومات المتعلقة بالصحة:
- الخريطة الصحية ،
- الموارد البشرية بكافة اختصاصاتها وتوزيعها،
- التجهيزات،
- البيانات المتعلقة بالأدوية،
- التغطية الصحية.
وسيتم اعتماد الشكل الخرائطي أو الشكل المفتوح Open Data لنشر هذه المعلومات وتسهيل الاطلاع عليها وإعادة استعمالها.

فيما يخص المشاركة المواطنة، سيتم اعتماد آليات لإشراك لإشراك المواطنين والمجتمع المدني من أجل تطوير الخدمات الصحية، وذلك من خلال:
- تنظيم لقاءات تشاورية
- استطلاع رأي المواطنين
- إحداث منصة إلكترونية لتلقي اقتراحات المواطنين
- إعداد تقارير دورية حول مقترحات المواطنين

النتيجة المنتظرة

- تعزيز الشفافية والنزاهة في قطاع الصحة
- تطوير الخدمات الصحية المقدمة

أفكار ذات صلة

البرمجة الزمنية للأنشطة
الأنشطة تاريخ البدء تاريخ الانتهاء مؤشرات التتبع مؤشرات الأثر الوزن النسبي للنشاط
تدوين ونشر المساطر المتعلقة بالخدمات الصحية يناير 2022 يونيو 2022 30 %
النشر الاستباقي للمساطر المتعلقة بالخدمات الصحية يوليوز 2022 شتنبر 2022 10 %
تنظيم لقاءات تشاورية أكتوبر 2022 فبراير 2023 30 %
إستطلاع رأي المواطنين مارس 2023 مارس 2023 10 %
إحداث منصة إلكترونية لتلقي اقتراحات المواطنين أبريل 2023 شتنبر 2023 10 %
إعداد تقارير دورية حول مقترحات المواطنين أكتوبر 2023 دجنبر 2023 10 %

عدد التعليقات 0

لقد انتهت فترة التشاور العمومي