إصدار ومواكبة تفعيل ميثاق المرافق العمومية

الجهة المسؤولة عن التنفيذ

وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

المخاطب الرسمي

حاتم مورادي - رئيس قسم الابتكار وبرامج التحديث

h.mouradi@mmsp.gov.ma

72%

نسبة تقدم الإلتزام

فترة الإنجاز

يناير 1970 - يناير 1970

الإشكالية المطروحة

تعرف المرافق العمومية في علاقتها بالمرتفقين تفاوتا على مستوى الاستجابة لتطلعاتهم وحاجياتهم وذلك بالنظر لاختلاف أنماط وطرق تنظيمها وتدبيرها لمواردها، بالإضافة إلى التحولات والتطورات المتسارعة التي يعرفها محيطها، وذلك حسب ما أشارت إليه العديد من التقارير والتشخيصات التي تضمنتها الخطابات الملكية المتتالية.
ويعزى هذا الوضع إلى:
- تعدد أصناف المرافق العمومية التي تسدي الخدمات العمومية واختلاف المنظومة التشريعية والتنظيمية المؤطرة لكل صنف من هذه المرافق (حوالي 35 قطاع وزاري و 1600 جماعة ترابية ، وأكثر من 800 مؤسسة ومقاولة عمومية، بالإضافة إلى باقي الهيئات العامة والخاصة المكلفة بمهام المرفق العام)
- تفاوت مستوى جودة الخدمات المقدمة للمرتفق حسب كل صنف من أصناف المرافق العمومية؛
- ضعف المهنية في تقديم الخدمات لعدم احتكامها لمنظومة تؤطر علاقة المرافق العمومية بالمرتفق منذ ولوجه لهذه المرافق إلى حين حصوله على الخدمة المطلوبة؛
- وجود نصوص قانونية وتنظيمية تفتقد لنسق منسجم وتراتبي؛
- قصور المنظومة الحالية في تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة وتفعيل مختلف التوصيات الصادرة عن مؤسسات الحكامة.
وفي نفس السياق، فقد أفرد دستور المملكة بابا خاصا للحكامة الجيدة تضمن أسس ومبادئ تنظيم المرافق العمومية، حيث نص الفصل 157 منه على إعداد ميثاق للمرافق العمومية يحدد قواعد الحكامة الجيدة المتعلقة بتسيير الإدارات العمومية والجهات والجماعات الترابية الأخرى والأجهزة العمومية. غير أنه لم يتم لحد الآن إصدار هذا الميثاق.

الحل المقترح

الحل المقترح:
إصدار ميثاق للمرافق العمومية يحدد مبادئ وقواعد الحكامة بالإدارات العمومية والجهات والجماعات الترابية الأخرى والأجهزة العمومية فيما يتعلق ب:
- نجاعة وفعالية المرافق العمومية على مستوى التنظيم والتدبير، وتدبير الموارد البشرية والوسائل العامة
- علاقة المرافق العمومية بالمرتفقين على مستوى الانفتاح والتواصل، والاستقبال وتقديم الخدمات للمرتفقين، ومعالجة التظلمات وتنفيذ الأحكام القضائية
- تخليق المرافق العمومية من خلال إعداد مدونات أخلافية، ووضع برامج لتعزيز قيم النزاهة
- إحداث مرصد وطني للمرافق العمومية لرصد مستوى نجاعة أداء المرافق العمومية وجودة الخدمات المقدمة

وبغاية إعطاء بعد عملي للميثاق وضمان تعبئة جميع الفاعلين المعنيين وانخراطهم في تنزيل مضامينه ومقتضياته، سيتم وضع وتفعيل خارطة طريق خاصة تتضمن آليات التنزيل ونظام الحكامة وعمليات التكوين والتواصل.

النتيجة المنتظرة

- إخضاع مختلف أصناف المرافق العمومية لنفس قواعد ومبادئ التنظيم والتدبير
- ضمان الالتقائية وتناغم البرامج وتكامل المبادرات وتعاضد وسائل المرافق العمومية
- الرفع من مستوى الأداء وجودة الخدمات المقدمة للمرتفقين

مؤشرات التتبع

- نشر الميثاق بالجريدة الرسمية
- عدد إجراءات خارطة الطريق المفعلة
- عدد العمليات التواصلية حول الميثاق المنجزة

مؤشرات الأثر

- عدد المرافق العمومية التي اعتمدت مقتضيات الميثاق

برنامج الإنجاز

أهم الأنشطة تاريخ البداية تاريخ النهاية الوضعية نسبة الإنجاز
تتبع مراحل إصدار ميثاق المرافق العمومية يوليو 2021 أكتوبر 2021 منجزة 100%
100% Complete
إعداد خارطة طريق لتفعيل الميثاق أكتوبر 2021 دجنبر 2021 منجزة 100%
100% Complete
التواصل حول الميثاق وخارطة الطريق لتفعيله أكتوبر 2021 يوليو 2023 في طور الإنجاز 60%
60% Complete
إعداد مشروع مرسوم بتنظيم وكيفية سيرالمرصد الوطني للمرافق العمومية يناير 2022 دجنبر 2022 منجزة 100%
100% Complete
إعداد مشاريع التصوص التشريعية والتنظيمية والدلائل والأنظمة لتفعيل الميثاق يناير 2022 يوليو 2023 في طور الإنجاز 40%
40% Complete

أنشطة إضافية

أهم الأنشطة تاريخ البداية تاريخ النهاية

عدد التعليقات 0