تفاصيل الفكرة

جودة الخدمات العمومية

تسهيل التواصل مع الادارة وفرض اجل الرد

10-10-2020 عبر الموقع

ما هي التحديات / الإشكاليات المطروحة ؟

الاشكال المطروح ظهر خلال ازمة كوفيد
ظهر ان مختلف الوزارات والمؤسسات والادارات والعمالات ....الخ وكذا مختلف القطاعات الحرة قليل منهم من وضع منصة تواصل او حتى بريد الكتروني للاتصال ...وفي ظل الحالة الوبائية واستمراريتها للاسف لا زال الجانب التواصلي غير قائم.. ولازالت الرقمة غير فعالة اللهم نسبيا لدى مصالح الضريبة والمحافظة العقارية بالرغم من انتفاء امكانية التنازع او المنازعة او التظلم الكترونيا.....

ما هو الحل المقترح ؟

تسطير وانسنة ومكننة اليات التواصل عن بعد مع كل المصالح الخاصة او العامة وفرضها وجوبا والزامها بالرد على اي تساؤل سواء في اطار الحصول على المعلومة او التظلم او المنازعة ...
تحديد اجل الرد وتدقيقه ، وتحميل المسؤولية للقسم الذي سيكلف بالتواصل والجواب
اي ان موظفي التواصل يجب ان يشعروا بجسامة المسؤولية ويسعوا للرد العاجل على كل طلبات المواطن ...

ما هي النتائج المنتظرة ؟

اول شيء
تقليص التكدس البشري بالادارات
معالجة الاشكاليات عن بعد في مدة وجيزة
تخفيف الاعباء المباشرة على اىمواطن التنقل الانتظار ....
تخفيف العبء على الادارة بكثرة الزوار وضرورة التدابير الاحترازية والامن ....
تمكين الاطر الادارية من العمل الفعلي دون اي ازعاج خارجي نتيجة عدم توافد المواطنين ...
نشر الوعي المعلوماتي لدى الموظف والمواطن وخلق عينة جديدة من التواثل البعدي الفعال
تخفيف اىكثافة البشرية المتوجهة للادارات فتلقي الجواب عبر الانترنيت سينهي كل التنقلات الغير مفيدة
الاستغناء عن المراسلات التقليدية انذارات اجوبة دعوات
بمراسلات الكترونية سليمة ومضمونة
.....


صاحب الفكرة

الصفة مجتمع مدني
الجهة لقاء تشاوري عن بعد

مآل الفكرة

تم دمج الإقتراح في إطار الإلتزام المقترح

متعلق بمبدأي الشفافية والمحاسبة

روابط الإلتزامات المقترحة