تفاصيل الفكرة

جودة الخدمات العمومية

خلق منهجية لتدبير ملفات المواطنين

08-10-2020 عبر الموقع

ما هي التحديات / الإشكاليات المطروحة ؟

- هناك ثقافة "اترك ملفك وعد بعد اسبوع لتاخذه" : هذا مجرد مثال . بعد انقضاء الاسبوع يعود المواطن للادارة ليجد جواب ان ملفه قيد الدرس او المسؤول كان في اجتماع ولم يقم بالرد على الملف ..... الخ .
هناك العديد من الاجوبة التعجيزية لاخبار المواطن بان ملفه لازال قيد البحث .

ما هو الحل المقترح ؟

- وضع برنامج لتتبع الملفات . كل موظف له اجل معين لمعاينة الملف والرد عليه (بالقبول او الرفض) : وهكذا سوف نعمم بهذه الطريقة : (planning et suivi des taches ) ثقافة المسؤولية . كل موظف عليه اتمام مهامه وارسالها الى المسؤول الموالي . وهكذا وفي اطار خلق ثقافة الحوار ، عند حضور المواطن لمعاينة ملفه سوف نخبره انه في المرحلة رقم كذا ....... وبهذا سوف ننمي ثقافة المسؤولية داخل المؤسسة .

ما هي النتائج المنتظرة ؟

- الا ستخدام الجيد للوقت .
- خلق ثقافة الحوار مع المواطن الذي سوف يغير من افكار ه السلبية السوداوية .
- خلق جو سليم للعمل بعيد عن التشنجات التي تؤدي الى صراعات لا معنى لها وتهدر الوقت الذي يعتبر المورد الهام .


صاحب الفكرة

الصفة مجتمع مدني
الجهة لقاء تشاوري عن بعد

مآل الفكرة

تم دمج الإقتراح في إطار الإلتزام المقترح

متعلق بمبدأي الشفافية والنزاهة

روابط الإلتزامات المقترحة