0 0

دور المواطن في الرقابة

07-10-2020

عندما تضع الإدارة جدارا اسمنتيا بينها وبين المواطن ويتحول المرفق العمومي كدكان خصوصي تتعثر التنمية وتضيع المشاريع لأن الديمقراطية تفقد روحها ويفقد المواطن الثقة في المؤسسات،آنذاك يصعب إنجاح أي مشروع إصلاحي في أي قطاع كان.
كيف نفسر تقديم طلب للادارة ويبقى بدون جواب لمدة تفوق 3أشهر؟؟؟بل كلما زرنا المرفق نشعر بقلق عند الموظف واحراج في الأسئلة الملقاة عليه..
ثانيا،كيف نفسر شكاية تبقى بدون متابعة قضائية بعد سنتين بدون أدنى جواب.....

الإدارة يجب أن تخضع لإصلاح حقيقي يمكن المواطن من فضح التلاعبات التي يكون من ورائها أمور غير أخلاقية.
يجب إقرار قانون جديد يمكن المواطنين من متابعة المسؤول الاداري أمام القضاء ومراجعة ظهير الوظيفية العمومية لسنة 1958.

إدارة تخضع للشفافية التامة تستجيب لحاجات المواطنين.
تحيين القوانين الخاصة بالعمل الإداري التي تمكن تحقيق الثقة في الإدارة .
إسناد مناصب المسؤولية وفق معايير الكفاءة وليس الزبونية العائلية أو الحزبية أو النقابية


متعلق بمبدأ المحاسبة